بقلم / نبيل اسعد رئيس اتحاد الاقليات من اجل السلام
منذ حوالى عشرة سنوات عندما كنت اكتب فى صحيفة صوت المهاجر وصحيفة الاقباط والشرق الاوسط وكذا صحيفو الهيئه القبطيه الامريكيه عن اسباب ظاهرة التعصب الدينى فى مصر وكان منها النظام السياسى والتعليم والاعلام ثم تطرقت الى التطبيع الاجتماعى والتأقلم البيئى كأحد الاسباب ايضا والازهر وووووو....................... الخ
واليوم اكتب ليس عن ظاهرة التعصب انما اكتب عن وباء الفتنة الطائفيه وبقاؤه فى مصر هذا الوباء الذى بات ينخر فى عظام بلدى مصر احد اسبابه المباشره التى تحتاج الى تطهير او استئصال هى السيد محافظ المنيا ومن على شاكلته وهذا موضوعنا اليوم
محافظ المنيا :
هو احد اسباب الفتنه الطائفيه الاساسيه بل هو موقدها والدليل انه عندما لم يجد شئ يفعله للاقباط قام بتغيير اسم قرية ابو حنس الى وادى النعناع .
ان كلمة محافظ فى معناها بالعربيه لابد ترد الى اصلها وهو الفعل " يحفظ او يحافظ " فتجد انها فى الماضى حافظ واسم الفاعل محافظ والمفعول محفوظ فهل حافظ السيد محافظ المنيا على وحدة شعبها ؟؟؟؟؟ هل تفضل وحافظ على سلامة اقباطها ؟؟؟؟؟؟ هل به شهامة استطاع ان يحفظ بها وعدا ابرمه مع عزل الصحراء رهبان ابو فانا ؟؟؟؟؟ هل هو الرجل الذى اذا قال انه غير متعصب علينا ان نصدقه ؟؟؟؟؟ وما الذى حققه السيد المحافظ من وراء العنف الذى تسبب فيه للاقباط سوى مباركة الازهر والوهابيين ؟؟؟ هل من الحق يا سيادة المحافظ ان ترتكب جرائم فى حق الاقباط تنتهى بجلسه عرفيه مفروضه على الاقباط دون محاسبة الجانى ؟؟؟؟ هل تحول عملك من محافظ -- الىشيخ عرب ؟؟؟؟ مع اعتذارى لوظيفة شيخ العرب لانها محترمه ولا تفرض ارهابا او عنفا او ضلالا على احد لقد كانت وظيفة شيخ العرب فى الستينات والسبعينات اعظم بكثير من وظيفة المحافظ الان والذى جعلنى الخوض فى هذا هو لقائك الاخير على التليفون مع الاستاذ سيد والسيده الاستاذه المزيعه معه فى احدى اللقاءات التليفزيونيه لقد اظهرت معالم شخصيتك الغير حكيمه على الاطلاق من الحديث وسأتناول بعض ما دار فى الحديث على بعض المصائب التى جاءت على الاقباط اما بسببك او بمباركتك بأمارة وادى النعناع فى مدة خدمتك بالمنيا.
1-انك وصفت ما يفعله الاقباط فى القريه " بأنهم خالفوا القوانين والتعليمات واساسا المنزل الذى يصلون فيه مخالف للتعليمات" وهذا كلام جميل ماذا فعلت انت كمحافظ لكى تحافظ على حياة ابناء محافظتك عندما علمت انهم يصلون فى منزل مخالف للتعليمات ؟؟ هل فعلت كما يفعل الحكماء وامنت لهم المكان ام انك فعلت كالجهلاء وهيجت عليهم الناس ؟؟؟ وهذا الذى جعلك تقول ان ما يفعله الاقباط الى حد ما اساءه ولست اعلم اساءه لمن ولماذا هنا الاساءه -- اذا كانت صلاه -- والصلاه لله وحده :! ويعتبرها اساءه وعار سوى الشيطان لانه يخشاها فهل هولاء الناس الذين اعتبروها اساءه بشر ام شياطين ؟؟؟؟؟ وهل من حق اى فرد مصرى يرى اسءه عليه ان يجمع الناس بعد صلاة الجمعه لحل الاساءه بالبلطجه وشغل العربجيه حاولت امتداح الصعيد فى عاداته وتقاليده فكشفت ما يجول فى ضميرك .
2- وصفت ما يقوم به الاقباط بمخالفة التعليمات الم تسأل نفسك ان كنت صادقا واننى استبعد ذلك فيك !! لماذا خالف الاقباط التعليمات الم تعلم انك ترفض لهم بناء الكنائس ؟؟ الم يرفض قرار الترميمات منك بدل المره الف ؟؟ سواء ذالك بأسلوب مباشر او غير مباشر اريد منك وقفة صدق واحده مع نفسك وتعامل مع الاقباط على انهم بشر لهم نفس الحقوق التى لك اننى على ثقه من حلها قبل ان تبدأ ستحل كل المشاكل لكنك اسمح لى انت اقل من هذا المستوىلانك بدل ان تحمى الضعيف الذى انت معين من قبل الدوله ومكلف بحمايته وصفت ما حدث على انه خروج على القانون ادى الى ما فعله المسلمون بعد صلاة الجمعه وضع تحت صلاة الجمعه عشرة الاف خط لان كل البلاوى تأتى للاقباط بعد الصلاه ولست اعلم ماهى لزوم الصلاه واى صلاه هذه اليست الصلاه ارتفاع فى مستوى الروح ؟؟؟؟ وما هى علاقة صلاة المسلمين بالجريمه ياسيادة المحافظ ؟؟؟؟ .
3- حاولت الرد فوقعت فى اكبر خطأ عندما قلت " رد فعل" فى محاوله غير شريفه وصفت ان ما قام به المسلمون انما هو محاولة رد فعل لان دى قريه والقريه فى محافظه من محافظات الصعيد والصعيد له طابعه الخاص وان من طابعه الخاص الذى كفله القانون للمسلمين الاعتداء على المسيحيين اذا خالفوا القانون بطريق البلطجه والارهاب وصدقنى عندما سمعت هذا قلتها وبصراحه ان الذى عينك محافظ ظلمك لانه اعطاك وزنه انت غير كفئ بها ومهمه فشلت فى ادائها والعيب بقائك مكانك والصح هو ترك المكان لمن يستحقه لانك تسبح فيما لاتعرف العوم فيه .
4- حاولت المذيعه الرائعه اكثر من مره ان تسألك لماذا المنيا بالتحديد وبدل من الاجابه قلت لها المثل الشهير " كل اللى فى السوق ضاعت كفافيهم " تفسير" .... ذهب واحد على نياته الى السوق واخذ معه كوفيته الجديده فسرقت منه وعندما عاد سألته زوجته اين كوفيتك يا راجل ؟؟ فأجابها وهو خزيان ... اسكتى مش كل اللى فى السوق ضاعت كفافيهم !!!!!!!!
لانها عندما سألتك لماذا المنيا بالتحديد قلت لها لا دى مش المنيا بس دا موضوع داير فى كل المحافظات وكما لو كان الاقباط كل كنائسهم مخالفه وغير مصرح بها ويجب على المسلمون مهاجمتهم لتصحيح الخطأ لقد ردت عليك اذا كانوا مخطئين فعلى الدوله محاسبتهم اجبت لا دا الصعيد وله طابعه الخاص ... لقد نحيت القانون وارسخت البلطجه فكيف تكون محافظا ؟؟ لقد تغافلت على الحق وجعلت الظلم عاليا فكيف تحكم ؟؟؟؟ لقد دعوت لظلم الاعزل المنوط بك حمايته فكيف تحسب من اهل هذه الوظيفه ؟؟؟ ما لم يكن النظام يرغب فلى ذلك وهذه سياسته . سيادة المحافظ اعقب لك بواقعه حدثت هنا فى الولايات المتحده وهو قبض شرطى على احد اصحاب اوباما السود وعلى فكره نسبة السود مثل نسبة الاقباط فى مصر وعندما علم اوباما بما حدث لصديقه بالانفعال الاسلامى وصف الشرطى بأنه تصرف بغباوة .... وطلب رئيس الشرطه اعتذار من اوباما لكل ضباط البوليس وحدث واعتذر اوباما واتصل بالضابط نفسه ودعاه هو والمقبوض عليه استاذ الجامعه الى البيت الابيض لاحتساء البيره ليتجنب تصاعد المشاكل هذا ما يحدث فى المناطق الادميه والتى بها شعوب تحترم ادمية البشر فهل وصلت لكم هذه العدوى ام هى متعثره فى طريق الوصول ام انها ضلت واختفى طريق وصولها والمحتمل وصولها بعد الف سنه طالما ان سيادتك وما اشبه سيادتك مازال محافظا ومما تقدم عزيزى القارئ تعرف جيدا ان اسباب الفتنه هى ضياء الدين محافظ المنيا وهناك اسباب اخرى سنتناولها فى العدد القادم وهى الدكتور فتحى سرور .
واليوم اكتب ليس عن ظاهرة التعصب انما اكتب عن وباء الفتنة الطائفيه وبقاؤه فى مصر هذا الوباء الذى بات ينخر فى عظام بلدى مصر احد اسبابه المباشره التى تحتاج الى تطهير او استئصال هى السيد محافظ المنيا ومن على شاكلته وهذا موضوعنا اليوم
محافظ المنيا :
هو احد اسباب الفتنه الطائفيه الاساسيه بل هو موقدها والدليل انه عندما لم يجد شئ يفعله للاقباط قام بتغيير اسم قرية ابو حنس الى وادى النعناع .
ان كلمة محافظ فى معناها بالعربيه لابد ترد الى اصلها وهو الفعل " يحفظ او يحافظ " فتجد انها فى الماضى حافظ واسم الفاعل محافظ والمفعول محفوظ فهل حافظ السيد محافظ المنيا على وحدة شعبها ؟؟؟؟؟ هل تفضل وحافظ على سلامة اقباطها ؟؟؟؟؟؟ هل به شهامة استطاع ان يحفظ بها وعدا ابرمه مع عزل الصحراء رهبان ابو فانا ؟؟؟؟؟ هل هو الرجل الذى اذا قال انه غير متعصب علينا ان نصدقه ؟؟؟؟؟ وما الذى حققه السيد المحافظ من وراء العنف الذى تسبب فيه للاقباط سوى مباركة الازهر والوهابيين ؟؟؟ هل من الحق يا سيادة المحافظ ان ترتكب جرائم فى حق الاقباط تنتهى بجلسه عرفيه مفروضه على الاقباط دون محاسبة الجانى ؟؟؟؟ هل تحول عملك من محافظ -- الىشيخ عرب ؟؟؟؟ مع اعتذارى لوظيفة شيخ العرب لانها محترمه ولا تفرض ارهابا او عنفا او ضلالا على احد لقد كانت وظيفة شيخ العرب فى الستينات والسبعينات اعظم بكثير من وظيفة المحافظ الان والذى جعلنى الخوض فى هذا هو لقائك الاخير على التليفون مع الاستاذ سيد والسيده الاستاذه المزيعه معه فى احدى اللقاءات التليفزيونيه لقد اظهرت معالم شخصيتك الغير حكيمه على الاطلاق من الحديث وسأتناول بعض ما دار فى الحديث على بعض المصائب التى جاءت على الاقباط اما بسببك او بمباركتك بأمارة وادى النعناع فى مدة خدمتك بالمنيا.
1-انك وصفت ما يفعله الاقباط فى القريه " بأنهم خالفوا القوانين والتعليمات واساسا المنزل الذى يصلون فيه مخالف للتعليمات" وهذا كلام جميل ماذا فعلت انت كمحافظ لكى تحافظ على حياة ابناء محافظتك عندما علمت انهم يصلون فى منزل مخالف للتعليمات ؟؟ هل فعلت كما يفعل الحكماء وامنت لهم المكان ام انك فعلت كالجهلاء وهيجت عليهم الناس ؟؟؟ وهذا الذى جعلك تقول ان ما يفعله الاقباط الى حد ما اساءه ولست اعلم اساءه لمن ولماذا هنا الاساءه -- اذا كانت صلاه -- والصلاه لله وحده :! ويعتبرها اساءه وعار سوى الشيطان لانه يخشاها فهل هولاء الناس الذين اعتبروها اساءه بشر ام شياطين ؟؟؟؟؟ وهل من حق اى فرد مصرى يرى اسءه عليه ان يجمع الناس بعد صلاة الجمعه لحل الاساءه بالبلطجه وشغل العربجيه حاولت امتداح الصعيد فى عاداته وتقاليده فكشفت ما يجول فى ضميرك .
2- وصفت ما يقوم به الاقباط بمخالفة التعليمات الم تسأل نفسك ان كنت صادقا واننى استبعد ذلك فيك !! لماذا خالف الاقباط التعليمات الم تعلم انك ترفض لهم بناء الكنائس ؟؟ الم يرفض قرار الترميمات منك بدل المره الف ؟؟ سواء ذالك بأسلوب مباشر او غير مباشر اريد منك وقفة صدق واحده مع نفسك وتعامل مع الاقباط على انهم بشر لهم نفس الحقوق التى لك اننى على ثقه من حلها قبل ان تبدأ ستحل كل المشاكل لكنك اسمح لى انت اقل من هذا المستوىلانك بدل ان تحمى الضعيف الذى انت معين من قبل الدوله ومكلف بحمايته وصفت ما حدث على انه خروج على القانون ادى الى ما فعله المسلمون بعد صلاة الجمعه وضع تحت صلاة الجمعه عشرة الاف خط لان كل البلاوى تأتى للاقباط بعد الصلاه ولست اعلم ماهى لزوم الصلاه واى صلاه هذه اليست الصلاه ارتفاع فى مستوى الروح ؟؟؟؟ وما هى علاقة صلاة المسلمين بالجريمه ياسيادة المحافظ ؟؟؟؟ .
3- حاولت الرد فوقعت فى اكبر خطأ عندما قلت " رد فعل" فى محاوله غير شريفه وصفت ان ما قام به المسلمون انما هو محاولة رد فعل لان دى قريه والقريه فى محافظه من محافظات الصعيد والصعيد له طابعه الخاص وان من طابعه الخاص الذى كفله القانون للمسلمين الاعتداء على المسيحيين اذا خالفوا القانون بطريق البلطجه والارهاب وصدقنى عندما سمعت هذا قلتها وبصراحه ان الذى عينك محافظ ظلمك لانه اعطاك وزنه انت غير كفئ بها ومهمه فشلت فى ادائها والعيب بقائك مكانك والصح هو ترك المكان لمن يستحقه لانك تسبح فيما لاتعرف العوم فيه .
4- حاولت المذيعه الرائعه اكثر من مره ان تسألك لماذا المنيا بالتحديد وبدل من الاجابه قلت لها المثل الشهير " كل اللى فى السوق ضاعت كفافيهم " تفسير" .... ذهب واحد على نياته الى السوق واخذ معه كوفيته الجديده فسرقت منه وعندما عاد سألته زوجته اين كوفيتك يا راجل ؟؟ فأجابها وهو خزيان ... اسكتى مش كل اللى فى السوق ضاعت كفافيهم !!!!!!!!
لانها عندما سألتك لماذا المنيا بالتحديد قلت لها لا دى مش المنيا بس دا موضوع داير فى كل المحافظات وكما لو كان الاقباط كل كنائسهم مخالفه وغير مصرح بها ويجب على المسلمون مهاجمتهم لتصحيح الخطأ لقد ردت عليك اذا كانوا مخطئين فعلى الدوله محاسبتهم اجبت لا دا الصعيد وله طابعه الخاص ... لقد نحيت القانون وارسخت البلطجه فكيف تكون محافظا ؟؟ لقد تغافلت على الحق وجعلت الظلم عاليا فكيف تحكم ؟؟؟؟ لقد دعوت لظلم الاعزل المنوط بك حمايته فكيف تحسب من اهل هذه الوظيفه ؟؟؟ ما لم يكن النظام يرغب فلى ذلك وهذه سياسته . سيادة المحافظ اعقب لك بواقعه حدثت هنا فى الولايات المتحده وهو قبض شرطى على احد اصحاب اوباما السود وعلى فكره نسبة السود مثل نسبة الاقباط فى مصر وعندما علم اوباما بما حدث لصديقه بالانفعال الاسلامى وصف الشرطى بأنه تصرف بغباوة .... وطلب رئيس الشرطه اعتذار من اوباما لكل ضباط البوليس وحدث واعتذر اوباما واتصل بالضابط نفسه ودعاه هو والمقبوض عليه استاذ الجامعه الى البيت الابيض لاحتساء البيره ليتجنب تصاعد المشاكل هذا ما يحدث فى المناطق الادميه والتى بها شعوب تحترم ادمية البشر فهل وصلت لكم هذه العدوى ام هى متعثره فى طريق الوصول ام انها ضلت واختفى طريق وصولها والمحتمل وصولها بعد الف سنه طالما ان سيادتك وما اشبه سيادتك مازال محافظا ومما تقدم عزيزى القارئ تعرف جيدا ان اسباب الفتنه هى ضياء الدين محافظ المنيا وهناك اسباب اخرى سنتناولها فى العدد القادم وهى الدكتور فتحى سرور .
No comments:
Post a Comment